الثلاثاء، 26 يناير 2010

دولة التأمينات... المحتلة



قصة سأرويها لتشاركوني الاحتجاج ضد أهم مؤسسة اجتماعيه ومالية بالكويت مؤسسة قليل من قليل من قليل من يجرؤ أن يقتحم اسوارها ويتحدث عن اسرارها ،،،


قصة سأرويها لتجعل  كل مواطن ذو ضمير وطني- حقيقي- يتفاعل يتحرك ليغير ويعيد ترتيب اوراق هذا الوطن المبعثره ، ولن يحدث ذلك مالم  يشعر بحجم الكارثه التي تجري في دولة التأمينات المستقله سابقا والمحتلة حاليا من اصحاب المصالح والكراسي.


قصة سأرويها تجعلنا نفهم كيف تدار المؤسسة؟وكيف يتم التدقيق على عمليات الإستثمار؟ وكيف تتم كتابة التقارير لتقييم عمليات الإستثمار؟ حتى يتم إصلاح أي خلل إن وجد ، مع محاسبة أي مقصر تجاه أموال التأمينات التي تستقطع من راتب الموظفين لتصرف لكل المتقاعدين والأرامل. ولأن المؤسسة ضخمة وكبيره ولديها أموال حكومية تتجاوز المليارات بكثير، وتستثمر في كل دول العالم فلابد أن يكون التدقيق على هذه العمليات الإستثمارية يتم بوسائل وطرق محكمة ومبتكره ومختلفه أو محترمه ، وهو فعلا ايها القارئ التدقيق يتم بطريقه محكمة ومبتكره ومختلفه لكنها قطعا ليست محترمه بل ليست ذات مقاصد شريفه .  قصة سأرويها حتى تعلموا أن الافواه تشترى لتصمت ، والاقلام تباع لتزور والعقول تستغل لتمكر وتخرب.




القصة بعنوان
"إدارة التدقيق الداخلي"


الفصل الأول - القرار


اجتمع مجلس ادارة المؤسسة برئاسة وزير الماليه  في عام 2006 واصدر قرار بنقل تبعية ادارة التدقيق الداخلي من سلطة المؤسسة الى سلطة مجلس الإدارة. فلماذا تم نقل تبعية إدارة التدقيق الداخلي الى سلطة مجلس الإداره وابعادها من تبعية و سلطة مؤسسة التأمينات. الإجابه ببساطه أن هذه الإداره من اسمها تقوم بالتدقيق الداخلي على كل عمليات المؤسسة الداخليه وكأنها ديوان محاسبة مصغر، وبالتالي فإن المنطق والعقل يخبرانا وبلا تفكير أن هذا القرار سليم  وإن كان متأخر جدا، لأنه بالفعل كيف للتابع أن يراقب ويحاسب ويدقق على تصرفات المتبوع ، وكيف للموظف ان يراقب ويدقق ويحاسب مديره ومسؤوله بالعمل بل كيف يقول الموظف لمديره أنت مخطئ ومتجاوز وسيف المدير وصلاحياته وسلطته مسلطه على رقبة  هذا الموظف.


ولأن هذا القرار يحمي و يعزز استقلالية وحيادية إدارة التدقيق الداخلي لأنه يرفع ضغوط تبعيتها للمؤسسة فيبعد أي محاولة من المؤسسة بالتدخل  والتأثير على عمل ادارة التدقيق الداخلي لتؤدي عملها بأمانه ونزاهة .


الفصل الثاني- تحدي القرار


ولكن هناك من يريد ان تكون إدارة التدقيق الداخلي دائما وأبدا تحت  سيطرته ونفوذه تأتمر بأمره وتنتهي بنهيه كما لايعجبه ان يرى هذه الاداره تعمل بحيادية وامانه ونزاهه وتكشف مايتم داخل المؤسسة ، لذلك عندما سُلِم هذا القرار للمؤسسة تم تمزيقه وحرقه وإلقاءه بسلة القاذورات رغم كل مايمثله هذا القرار من اهمية ومايقدمه من خدمة للمؤسسة ولأموال المتقاعدين.


بل إن المؤسسة لم تكتفي بتجاهل القرار بل تحدته وأصدرت قرار ينسف ويدمر حيادية واستقلالية ادارة التدقيق الداخلي وذلك  بتعيين مدير ادارة التدقيق الداخلي كممثل للمؤسسة العامة للتأمينات بإحدى الشركات التي تساهم فيها المؤسسة وأصبح عضوابمجلس ادارة الشركة الأولى للفنادق. واستمرت المؤسسة بإفساد هذه الإدارة  فأرسلت مدير ادارة التدقيق الداخلي    لكي يحضر مؤتمر ليس عن تطوير الاداء الرقابي والتدقيق والمحاسبة، بل ارسلته ليحضر مؤتمر السياحه والسفر المقام بدبي ممثلا عن الشركة الأولى للفنادق ولكن على حساب المؤسسة وحتى اكون منصفا قامت الشركة الأولى للفنادق بدفع قيمة تذاكرالطائره فقط أما مصاريف الاقامة عشرة ايام  فلقد كانت المؤسسة كريمة  من جيب المتقاعدين والارامل والموظفين.


الفصل الثالث- التركيع


ونجحت هذه الخطة وركعت ادارة التدقيق الداخلي لسلطة وتأثير المؤسسة ففقدت اهليتها وكفاءتها وقامت ادارة التدقيق بتسديد فاتورتها للمؤسسة عندما رفضت ادارة التدقيق طلب ديوان المحاسبة للحصول على التقارير التي اعدتها ادارة التدقيق للتعرف على اداء المؤسسة من خلال هذه التقارير الدورية التي يفترض انها مكتوبه وموجوده واخبروا الديوان بضرورة مخاطبة مدير عام المؤسسة. و فعلا خاطب الديوان مدير عام المؤسسة وجاءت الموافقه بعد ثلاث اشهر واستلم الديوان التقارير ولأن المثل يقول (اطعم الفم تستحي العين) فكانت تقارير ادارة التدقيق الداخلي باهته وغير مكتمله وخاليه من تقييم كفاءة الاستثمارات ولا يوجد فيها مراجعه لعمليات المؤسسة للتاكد من تطابقها مع اللوائح وعدم مخالفتها للإجراءات.

فمن يحرر التأمينات من  احتلال اصحاب المصالح والكراسي؟




هناك 13 تعليقًا:

جبريت يقول...

قسما بذات الله ديره مسخره على الاخر ديره ما ينعرف لها والشياطين الخرس كثرانين بالبلد وفوق هذا انا احتج وانت على راسي يا راعي المدونه على كشف هذه المهاترات بأموال الدوله

enter-q8 يقول...

مربط الفرس
كل التجاوزات قديمة و لا يحاسب عليها اي وزير حالي
مالك الا الاعلام
او تسمي الامور بمسمياتها
يعني فلان الفلاني
تقارير ديوان المحاسبة طاف عليها اكثر من سنه و احنا حكومتين كل سنة
نبي نعالج
هل تكون المعالجة بالاثارة الاعلامية فقط
و المسالة القانونية لا يعتريها شيئ

غير معرف يقول...

زيادة المتقاعدين فقط 20 دينار كل 3 سنوات !!!!!!!!!!!!!!!!

Unknown يقول...

الى الاخ Enter-Q8
تقرير ديوان المحاسبة لعام 2008 بعد الميلاد وليس 2008 قبل الميلاد حتى تصبح قديمه الى هذه الدرجة وهذه الممارسات لازالت موجوده ولم تعالج القديم منها والجديد .

ثم نحن لم نطالب بمحاسبة الوزير وبهذا تنتهي القضية لا بل نحن نريد من الشعب والمواطن ان يهتم لهذه النوعيه من القضايا ويحارب هذه الممارسات متى ماكشفت لأنها إذا كنت في دائرة اهتمام المواطن ستعمل كل الاطراف على حلها ومحاسبة المتسببين فيها.

ثم ليس من المعقول بعد كل ماكتبنا تطالبنا بتسمية الاسماء بمسمياتها فالأمور واضحة جدا جدا و المبدأ الذي نسير عليه أن نتحدث عن المناصب ونفوذها وتاثيرها وليس عن الاسماء لأن الأسماء تكتسب أهميتها من مناصبها.

واما عن اتهامك أننا نبحث عن الاثاره فانت قلت بانه يجب ان نذهب الى الاعلام أو تسمية الامور بمسمياتها وكأنك تحثنا على الاثارة التي لم تجدها ثم تقول هذه اثاره اعلامية .

عموما نحن نتحدث عن أحداث ووقائع وتقارير و حقائق وارقام موثقه من جهات رسمية التي تكون في أغلبها ممله لأنها تحتاج لجد وكد في الحصول عليها استيعاب مافيها ، ولقد اكفيناكم هذا العناء لنجعل الماده المنشوره بسيطه يتفاعل معها الجميع وهذا هو الثمره التي نتمنى ان نقطفها جميعا .

غير معرف يقول...

الى الاخ Enter-Q8

اذا عندك نواب تمون عليهم اطرح الموضوع عليهم وشوف رايهم واعتقد راح يردون عليك بأن ال 5 ملايين دينار في استجواب وزير الداخلية ايضا قديمة ونفس السنة 2008 ولم يعفى من المسائله.

وانت بنفسك أشدت بموقف النائب الشجــــاع المغـــــوار خالد الطاحوس بتبني المواضيع (القديمه جدا) للتأمينات ضمن استجوابه لوزير المالية.

ألست تناقض نفسك يا أخي الكريم؟

إذا كان عندك أفكار ايجابية أتمنى أن تتبناها بمدونتك بشكل يخدم القضيه بالتركيز عليها وحث المدونات الزميله بالتعاون المشترك فالموضوع ليس حكرا على مجموعة معينة أو ملكا لمدونه واحده فلك يا أخي الكريم مطلق الحريه بطرح الموضوع بالشكل الذي تراه ولا أعتقد بأن مدونة أنا أحتج ستمانع وهي تنتظر منذ بداية طرحها لموضوع التأمينات مبادرة المدونات الوطنية والمدونين الشرفاء والشباب النشط الغيور على وطنه.

ونتمنى أن لايكون هذا بداية التخاذل من من تعتمد عليه الأوطان في البناء والإصلاح.

enter-q8 يقول...

الاخ سلطان اقرى كلامي مره ثانية
و لا تقطع الجملة
اكرر
لا تقطع الجملة
اقولك لا يحاسب عليها اي وزير حالي
و لما اقول وزير يعني محاسبة و تحقيق و تحويل للنيابة كما سبق من تصرف الحميضي للسؤال الذي وجهه المليفي اما اننني اتهمتك
فلا يا خوي مالك لوا
لو بتهمك بتهمك بشكل مباشر ماني عجزان ، و ببساطه ما اتهمك و لكن انتقد تحركك للقضية اللي يخلي الف علامة استفهام و غير هذا عندي مدونتي و اكتب فيها ما تعجز انت عن تسميته او وصفه بشكل مباشر
ارجوا ان تكون هناك حدود مفصلية للفهم و ليس التلبيس
كمواطنين نبي العنب مانبي الناطور نبي المحاسبة السياسية للتغيير و لا ننتظر اشهر لنقول للمواطنين ترى جذي و جذي
و ابشر البوست الجاي عنكم و بتكلم بكل صراحة واسمي الامور بمسمياتها مدام الامر تقول فيه اني القي تهم، و اعلم جيدا ياخ سلطان اننا اول من قمنا بتسليط الضوء على مدونتكم بناءا على طلبكم واعلم ايضا انني اكتب باسمي المعروف ، و اضف الى ذلك انني لو اردت ان اشكك او اتهم لتكلمت عن تأخركم و ترددكم لنشر هذه القضية منذ حوالي اربع شهور هل تريد ان انشر او اتكلم
هل تريد ان اقول ان ما تسعون اليه بصورة مخفية هو الرجعان فقط و ليس العنب، هل تريد ان ازيد عندي ما تعجز انت عن كشفه بمؤسسا و شركات تمتلكها التامينات لتوظيف الاقرباء و المعارف لا اريد الدخول بالنوايا، ولكن استنادك الى تقارير ديوان المحاسبة فانت لم تكشف ماهو جديد هذه التقارير التي كنتم مترددون بنشرها هي تنشر بكل الجرائد هل تريد ان ازيد

احتجاج يقول...

جبريت

مشكور ياخوي ما عليك زود، و همتك معانا

احتجاج يقول...

أخ انتر

لك وجهة نظر... و لنا وجهة نظر، سواء كانت قديمة التقارير أو جديدة، فهي منشورة بالجرايد كما تفضلت و ذكرت في تعليقك الثاني.

الناطور و العنب ابعد ما يكونا عن موضوع التأمينات، و أتمنى ألا تجزم بأن المدونة بمواضيعها تستهدف الرجعان، المدونة حتى لم تذكر إسمه... المدونة أكدت على وجود بلاوي و مصائب تطول الرجعان و الشمالي و من سبقه من وزراء مالية... المدونة شملت بما ذكر مواضيع الهدر الكبير في المال العام، و المخالفات الإدارية، و التجاوزات اللي كلها موجودة في تقارير ديوان المحاسبة منذ الأزل و حتى اللحظة.

ما فائدة التقارير إذا لم يقرأها حتى نوابنا الفاضل.. بل حتى لم يلتفتوا إليها كونها قديمة! يجوز هالكلام؟

هاهي موجودة في المدونة للجميع! و بعد ما يقرأها الجميع ستصل للعديد من النواب... و فعلا وصلت! و هناك تحركات نيابية يتم الإعداد لها!

طبعا لا أنكر بأنك كنت من أوائل المدونين ممن تبنوا القضية في مدوناتهم و لك جزيل الشكر..

أما فيما ستكتبه في البوست القادم، فهو رأيك المنشور في مدونتك و لك حريتك فيه بلا شك.

enter-q8 يقول...

انا استغرب فعلا
لماذا ردت الفعل عندما قلت اسبابي و ركزت على عدم اقتطاع الحديث
و لأني اشرت بالاسم الى الرجعان و لم تشيروا هذا شأنكم
و لكن لأني اعلم جيدا ان المجالس امانات فلن ارد على بعض الاسلوب الاستهزائي قبل الميلاد او بعده
و لكنيعلم صاحب المدونة جيدا مالقصد الذي اردت قوله و ما قلته خارج المدونة و داخل المدونة

و للتوضيح مسالة التحرك النيابي للعلم فنحن من تحرك خارج المدونة و اذا اردتم الاشارة الى الاسماء حاضر بعد

و للعلم ارجعوا الى المضابط و الاسئلة البرلمانية التي قدمت سابقا بخصوص هذا التأمينات و تقارير ديوان المحاسبة
اما مسالة النائب المغوار او غير مغوار و اعلم جيدا هذا الاسلوب الذي اقدر ان ارد عليه
ان خالد الطاحوس لا تربطني به اي صله و لكن هناك ناس وطنيين اثق فيهم واعلم جيدا مدى حرصهم و مصداقيتهم هم من اوصلوا الى هذه المعلومات و اما عن قدمها و مدى دستوريتها
فاقول لك يا غير معرف
وزير الداخلية صعد المنصة لذا فالاستجواب مستحق دستورياً و غير هذا المادة الخاصة بعدم محاسبة وزير عن وزارة تولها بحكومة اخرى مازالت مثار جدل دستوري وتنوعت الاراء الدستورية بشأنها فالمسالة مو سلق بيض و لا بيع بطيخ بالشتاء
و الموضوع المثار حاليا هو مخالفات ادارية بحته لا اقول انها صحيحهاو اقلل من شأنها لا بل الخطأ راكبها فوق حدر و لكن لم يتم اقتطاع الجملة و هذا الاسلوب
انما يؤكد لي ما كان يساورني من شكوك على خلفية هذه القضية و اكرر المجالس امانات و ان شاء الله ملتزم بها
و لكن ان تتم السخرية قبل الميلاد و لا بعده
اقول قادر ان ارد بنفس الاسلوب وابعد من بعده

Unknown يقول...

الفرق بيننا نحن نتناول الموضوع بالادله والبراهين والموضوعيه ونسعى للدعم والتأييد وطلب ومد يد التعاون مع كل من يستطيع خدمة هذا النوع من القضايا لما تمثله من استحقاق وواجب علينا ، وانت تجعل من اوهامك حجج واثباتات وتطالبنا بتفنيدها ثم تسعى للإثاره والسوالف والتحلطم .
مشكلتك انك تحاول جر المدونه لمهاترات ليس لأن لك غايات قطعا لا ولكن أنت تحب ان تتحدث وتتكلم أكثر من أن تعمل .
وانا هنا لا أتهمك بل اذكر حقيقه فأنت صاحب شعار ومبدئ (نحن اكثر شعب يتحلطم).
عموما لم نعد ننتظر منك ان توفي بوعودك بدعم مثل هذه القضايا واشكر كل من صدق وأوفى بوعده لنا وتحيه مليئه بالإحترام لمن شارك وساهم بإحتجاجه ضد الممارسات الخاطئه في بلدنا والتي أحدها مايجري في التامينات.
وسنتركك لما تجيده من الإثاره بالتلاعب واللعب بالصور و لتستمر في تحلطمك دون محاولات حقيقية وجاده لتغير واقع التأمينات و محاسبة المقصرين والمتنفعين والمتجاوزين فيها.

enter-q8 يقول...

روح قدم مستنداتك و ارفع قضية بما ان هذا مال عام و شوف الفعل مو الكلام
هذا ردي عليك باختصار
و وعدي اوفي فيه والساحة تبرهن ما انطر منك انت و لا غيرك تقييم
و مازلت اقول ان المجالس امانات لذا هناك حدود اضعها لنفسي ولكن لا تعيل على انتظاري لها طويلاً ان تم تجاوزها فكل منا لديه المقدرة

Unknown يقول...

لماذا تمنع جريدة الرؤية مقاله تتحدث عن التأمينات هل اصبحت ذات التأمينات مصونة ولايجوز توجيه نقد أو بلغت من العلم مكانة الخضر عليه السلام فلايجوز ان يقدم لها النصح الارشاد.

مؤسف ان تتحول المصالح التجارية روابط مقدسة تتقدم على مصلحة الامة ومقدراتها.

ويدعون انهم مع حرية الراي ويحاربون محاولات الحكومة لقمع الحريات وتكبيلها.

حسبنا الله ونعم الوكيل،،،

المقاله نشرت بعد منعها على موقع الشبكة الوطنية

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=102404  

صوت الكويت يقول...

موضوع إستثمارات التأمينات وطريقة إدارتها قضية مثاره منذ فترة ليست بقصيرة وما كتبه د طارق العلوي من مقالات في القبس عن هذا الموضوع أعطى من خلالها إشارات إلى شبهة التلاعب يالإستثمارات والتي كان أساسها تقرير ديوان المحاسبة هذا بالإضافة إلى ما تفضلت به من نشر جوانب أخرى عن هذا الموضوع

يبدو أن هناك حقائق ومن جهة أخر شبهات تحوم حول هذا الموضوع

في الكويت ترفع قضايا كثيرة على أتفه الاسباب والمحامون الكويتيون وغيرهم مستعدين لرفع قضايا من باب إظهار الحق أو من باب التكسب الإعلامي

يبقى السؤال لماذا لم تقم اي جهة وبخاصة جمعية المحامين والتي أعضائها مسجلين بالتأمينات بكل تأكيد .. لماذا لم تقم برفع قضية على التأمينات الإجتماعية ما دام هناك مستندات تدعم القضية وبالأخص تقرير ديوان المحاسبة

أو لماذا مثلا لم يقم د طارق العلوي أو غيره برفع قضية ما دام الجميع مشترك بالتأمينات

نحن في دولة قانون كما يقال .. أليس من الأجدر أن تحل القضايا من خلال السلطة القضائية